الثلاثاء، 17 مارس 2015
10:39 ص

من هم الأذرس Other ؟









من هم الأذرس  Other ؟

Other هي كلمة انجليزية تعني ( أخرى )  ، وقد أصبح هذا المصطلح أكثر تداولا في المجتمع الصومالي ، حيث بات يطلق على مجموعة فبائل ، فمن هم Other ؟

قبائل أخرى هم مجموعة قبائل لا تنتمي إلى القبائل الاربعه  – دارود وهويه ودر ودغل ومرفلي – فمن لا ينتمي إلى تلك القبائل فهو في ضمن مصطلح ( أخرى ) .

المتتبع لسياسة الصومال يعرف ان السلطة تقسم على شكل قبلي بحيث كل قبيلة لها نصيبها الأوفر ، إلا ان هناك قبائل أرغمت القبائل الأخرى في ما تريد .

 للتوضيح :   

البرلمان الصومالي

: طريقة تقسيم الكراسي في البرلمان الصومالي طريقة سهله جدا ولكنها عنصرية إلى ابعد حدود ، حيث تم تقسيم الأصوات كالتالي : -   البرلمان الصومالي يتألف من 275 كرسيا . -  الأصوات والكراسي تقسم على الشكل التالي ( قبائل دارود 61 ، قبائل هويه 61 ، قبائل در 61 ، قبائل دغل ومرفلي 61 ، و31 قبائل قيل عنها خامسة ) . 

-    التقسيم القبلي اقتصر على أربعه قبائل ، وبقية القبائل الأخرى أعطي لهم النصف .

  منصب رئيس الصومال:

 رغم ان تقسيم البرلمان كان على أربعه قبائل ، وكل قبيلة من الاربعه كان لها 61 ، إلا ان قبيلتان من الاربعه ليست في منظومة من يتقلد الرئيس في الصومال ، ومن له الأحق  ، فالرئاسة في الصومال لا تخرج على أربعة افخاد من قبيلتي  ( دارود وهويه )
وهما :
 -  مجيرتين
 - مريحان
- هبرجدر
- ابجال .

من لا ينتمي إلى احدى تلك القبائل لا يحق له ان يتقلد منصب رئيس الصومال ، فمثلا قبيلة دلبهنتي او ورسنجلي او حوادلي أو حتى در ودغل مرفلي لم نسمع ان تقلد احد ابنائهم منصب رئاسة الصومال مع انهم ضمن الاربعة  .

 ولتثبيت الفكرة أكثر نجلب لكم أسماء رؤساء الصومال وقبائلهم كي تعرفوا انهم لا يخرجون على مجيرتين أو مريحان أو هبرجدر أو ابجال ، فتلك القبائل لم تحتكر الرئاسة إلا بعد إل 90 ، وبعد الحروب الاهليه .

 فبعد التوافق على إنهاء الحروب الاهليه اتفقت القبائل الاربعه في تداول حكم الصومال ، وأسماء رؤساء الصومال بعد تلك الفترة تؤكد هذه النظرية ، وهم كالتالي :

-  الرئيس علي مهدي محمد ، من  1991م إلى 1995م قبيلته ( ابجال ) .

-  الرئيس عبد القاسم صلاد حسن 2000م إلى 2004م ، قبيلته ( هبرجدر ) .

-  الرئيس عبدالله يوسف احمد من 2004م إلى 2008م ، قبيلته ( مجيرتين ) .

-  الرئيس شيخ شريف شيخ أحمد 2009م ، قبيلته ( ابجال )

-  الرئيس حسن شيخ محمود ، قبيلته ( ابجال ) .  

 أما قبيلة مريحان فبعد انتهاء عصر الرئيس سياد بري لم يتولى احد أبنائها سدة الحكم ، ولكن كترضية أعطي لهم منصب ( رئاسة الوزراء ) فإذا خلع رئيس وزراء جلب احد أخرا من قبيلة مريحان ، وكان الأمر حكرا عليهم .

    خلاصة الكلام :

كل القبائل ما عدى ( مجيرتين ، مريحان ، هبرجدر ، ابجال ) هي ضمن منظومة ( الأذرس ) ، فمن لا يحق له ان يتقلد منصب رئاسة الصومال هو(  اذرس ) وان كان من دارود او هويه او دغل ومرفلي وحتى در وحتى القبائل العربية .

0 التعليقات:

إرسال تعليق