الاثنين، 16 مارس 2015
11:32 ص

قبيلة دولبهنتي








الاسم :

دولبهنتي ، وهي احدى قبائل الدارود ، وابناء هرتي بن كومبي بن كبللح بن دارود .

معنى اسم دلبهنتي :

دلبهنتي هو لقب ويعني ( الارض ) ، وتقول الرواية المتداولة ان ام دلبهنتي كانت تلد الاناث ، وضراتها يلدن الذكور ، لان ابو دلبهنتي والذي اسمه هرتي كان لديه اكثر من زوجة ، وبعد مدة أنجبت طفلا ذكرا اسمته ( دلبهنتي ) وقد اعتبرت الام ذلك الامر نصر من الله .


اسم دلبهنتي الحقيقي :

المجتمع الصومالي يشتهر بتداول الالقاب حتى يصبح اللقب مكان الاسم ، فكما اسلفنا ان دلبهنتي هو لقب يعني الارض ، فما هو الاسم الحقيقي للجد قبيلة دلبهنتي ؟ بالتاكيد لديه اسم ، واسمه  ( سعيد ) ، الا ان اللقب طغى على الاسم .


اماكن سكن القبيلة :

هذه القبيلة تسكن كل مدن ومناطق الصومال ، الا انهم يكثرون في محافظة نجال ، وبالتحديد مدينة لاسعانود ومدن بوهودلي وتليح وعرقابو وبوعمي .


بطون القبيلة واقسامها :

قبيلة دلبهنتي لديدها الكثير من التفرعات ، ولكن اشهر تلك البطون هي :
- فارح قراد
- محمود قراد
- عبدي قراد
- حسن
- حسين اوجاس


رجالات القبيلة :

قبيلة دلبهنتي اشتهرت بالشدة والبأس في القتال ، ومثل هذه القبيلة لهي ولادة لقادات وشعراء ورجال دين وزعماء ، الا ان أشهر رجالاتهم هم :
- عبدي بلي عبدي ، وهو عداء عالمي مشهور .
- علي خليف جلير ، وهو رئيس وزراء سابق .



لبهانته وعلاقتهم بدلبهنتي :

الكثير لا يعلم ان هناك بعض من افراد قبيلة دلبهنتي الداروديه هاجرت الى سلطنة عمان ، ولكن للاسف الشديد تلاعبوا على اسم قبيلتهم ، واتخدوا من ( البهانته ) اسما لهم ، وكان الاجدى أن يرجعوا الى الاسم الحقيقي      ( سعيد ) ان كان لابد ان يعربوا اسم القبيلة ويتشبهوا بقبائل عمان .
هل سنرى في المستقبل عودتهم الى اسم جدهم الحقيقي ( سعيد ) بحيث ينتسبون له ويصبح اسم قبيلتهم          ( ال سعيد ) او ( بن سعيد ) او ( السعيدي ) ام انهم يستمرون بذلك الاسم المحرف ؟



القبيلة والسياسة :

قبيلة دلبهنتي متواجده في اكثر من اقليم ، فهم لديهم دور فعال في اقليم صومالي لاند ، ايضا لهم مناصب في اقليم بونت لاند ، وهناك من ابنائهم من يحاول أن يؤسسوا اقليمهم الخاص ، حتى اسموه ب ( اقليم خاتومو).





6 التعليقات:

  1. إنتقل أولاد سعيد بن عباد بن جيفر الجلندى (السعيدي) من سلطنة عٌمان إلى الصومال في عام 73هـ بعد ما جرى من حروب كثيرة مع السفاح الحجاج بن يوسف الثقفي وقائده محمد بن نور وأعتقد أن أولاد السعيدي الذين كونوا مملكة في الساحل الشرقي لإفريقيا هم من هؤلاء الذين بقوا منهم وإنتشروا في باقي المعمورة.

    ردحذف
  2. انا صومالي وقبيلتي دلبهنتي و افتخر فيهم لي شرف أني دلبهنتي تاج راسي

    ردحذف
  3. ااتشرف اني من قبيلة دولبهنتي عزوتي واهلي وناسي

    ردحذف
  4. انا صومالي وقبيلتي دلبهنتو 😊💓

    ردحذف