الأحد، 15 مارس 2015
11:04 ص

الحياة الدينيه لدى الصوماليين قديما





بدأ الصوماليون حياتهم الدينية كغيرهم من سائر أمم العالم القديم في البحث عن عقائدهم فيما حولهم من مظاهر الطبيعة، فاستحبوا بعضها فقدسوه وألهوه وكرهوا البعض الآخر فنبذوه واستعبدوه.


ومما لا شك فيه أن الصوماليين في بداية حياتهم كانوا وثنيين و من المحتمل أن تكون الوثنية الصومالية شبيهة بمثيلتها في البلاد العربية وخاصة بلاد اليمن بحكم الصلات البشرية والعلاقات القائمة بينهما منذ فجر التاريخ.

فالقوى العينية التي كان يرى فيها الخير و الشر و كذلك ضوء القمر كانت مقدسة لدى الشعب اليمني كما قدسها الصوماليون أيضاً، وكانت السماء من أقدس آلهة الصوماليين ويسمونها ( Uacha- Ehha) كما كان للصوماليين معتقدات أخرى فكانوا يعتبرون أن الشمس أذن السماء والمطر إحدى هدايا الله لعباده حتى أن النجوم و البدر كانت من المقدسات لدى بعض القبائل الصومالية.  


 وكان بعض الصوماليين يقدس الجن لاعتقاده أن ذلك يمنع عنه الأرواح الشريرة، وكان لرئيس القبيلة مركز القداسة الإلهية فهو المكلف بتقديم القرابين وتفسير الطقوس الدينية، وهو الذي يقدم للآلهة التضحيات لحفظ كيان الأسرة.

وكان هناك عدد من رجال الدين أطلق عليهم اسم الاستراجوني والسحرة وكانت لهم منزلة كبرى في نفوس الصوماليين، وكان لبعض القبائل شدة الاعتقاد في أعمال هؤلاء السحرة حتى ألهوهم أحياناً. 








0 التعليقات:

إرسال تعليق