الأربعاء، 18 مارس 2015
10:09 ص

أكذوبة ملك الدارود .. وحلم المملكة







قبائل الدارود تعتبر إحدى اكبر القبائل ، وهذا يعود لعددها وانتشارها في أراضي كبيرة ومتنوعة من جغرافية الصومال ، فامتدادهم من الشمال الشرقي من الصومال حتى وسطه وأجزاء كبيرة من الصومال الغربي في إثيوبيا ، ومناطق في حوض نهر جوبا بجنوب الصومال حتى شمال شرقي كينيا وأيضا لهم تواجد كبير في سلطنة عمان .

 المعلوم للكل أن جد الدارود أنجب خمس أولاد هم : سدي ، تندي ، كبللح ، يوسف ، عيسى ، وكل ابنا كون قبيلة حتى باتت القبيلة الواحد لها المائة فخذ وربما أكثر .

 ومع كبر قبائل الدارود ، وتشتتهم ، وانتشارهم في أراضي كثير هالا أننا سمعنا في الاوانه الاخيره ظهور لقب " ملك الدارود " الذي يعتبر أكذوبة ، وتزييف للتاريخ ، وهنا سنستعرض أدلة دامغة لذلك .




   في التاريخ المعاصر :

في التاريخ المعاصر وبالتحديد قبل الاستعمار وقبل سقوط الدولة المركزية في عام 1990م لم يكن يُعرف لقب " ملك الدارود " ولم يُسمع ، وتعود الأسباب في النقاط التالية :

1- ان الدارود قبائل كثيرة وليست قبيلة واحده .

2-  كل قبيلة لديها أكثر من ممثل ، وهذا يؤكد بطلان ذلك اللقب الزائف ، فكيف يكون اللقب مستساغا وقديما ومتوارثا والقبيلة الواحدة تجد لها أكثر من شيخ .

 3- القبيلة الواحدة تحاول السيطرة على القبائل الأخرى ، فهناك صراع قبلي بينهم وهذا يصعب اختيار شخص ليمثل كل أفراد القبائل الأخرى .


4- لا ننسى التناحر والثارات التي جرت بين كافة قبائل الدارود قديما .




  التاريخ القديم :


أيضا لو رجعنا للتاريخ ، وتتبعنا السلاطين والسلطنات القبيليه القديمة نجد ان أكثر القبائل الداروديه كان لديها سلطنة ، وهنا نستعرض لكم تاريخ تلك السلطنات على شكل نقاط :

 1- كانت لقبائل مجيرتين سلطنة خاصة بهم تعرف ب ( سلطنة مجيرتينا ) حيث كان مقرها هبيو وبارغال .

2- أيضا كانت لقبيلة ورسنجلي سلطنة قبليه تسمى ( سلطنة ورسنجلي ) أو ( سلطنة أهالي ماخر ) .


3- سلطنة قبائل اوجادين ، وتلك سلطنة كان لها شيخ معين يترأس أمور القبيلة ويمثلهم أما باقي القبائل  , وهذه القبيلة العريقة خاضت الكثير من الحروب على الدولة الحبشية .

 4- أيضا لقبيلة ليلكسي سلطنة ، وهي كغيرها من القبائل الداروديه التي لها شيخ معين يترأس أمور القبيلة , تعتبر ليلكسي من القبائل الدينية المحافظة ، حتى لقبت بقبيلة الحرتا .

 5- قبيلة مريحان لم تكن أفضل حالا من بقية القبائل الداروديه ، حيث كان لها قادتها مثل القائد حرابو الذي كان أميرهم ، وقد كانوا كثيرا ما خاضوا حروبا مثل مساعدتهم للإمام أحمد جري في حربه ضد الأحباش .  

 نستنتج مما سبق أن لقب " ملك الدارود " لقب مستحدث وجديد في الساحة ، ولم يكن هناك رجل واحد جمع قبائل الدارود على يده . 



  أدلة أخرى تبين زيف اللقب :


كما قلنا سابقا ان ذلك اللقب مستحدث وليس فيه إجماع وان كان في الآونة الاخيره تم الترويج له ، وتم تنصيب زيفا وكذبا وبهتانا ملك من ملوك قبيلة مجيرتينا قيل انه ملك الدارود ، وبعجالة نستعرض أدلة أخرى :

 1- الكثير لا يفرغ بين " ملك سلطنة مجيرتينا " ولقب " ملك الدارود " فالأول صحيح كونه كانت في بعض الفترات التاريخية سلطنة تسمى " سلطنة مجيرتينا " وهذه السلطنة لم تحكم كافة قبائل الدارود .


2- نجد في كتب التاريخ أن مملكة مجيرتينا كان اسمها " سلطنة مجيرتينا " وهذا يؤكد إنها سلطنة قبليه ، تختص بقبيلة واحده ، مثلها مثل سلطنة ورسنجلي .

 3- انتشار الأخبار الزائفة والتي تقول انه تم تنصيب وتتويج الملك الرابع والثلاثون لقبائل الدارود ، علما أن والد هذا الملك المدعي لم يأخذ ذلك اللقب لأنه يعلم جيدا انه ليس رأس الدارود وكبيرهم  .


4- بعد الاستقلال من الاستعمار لم نسمع حفلات تتويج ولم نقرا عنها ، وان وجدت فهي كانت تختص بسلطنات قبليه ، حيث نرى في فترات متباعدة قبائل تتوج شيخها .

5- عدم حضور بعض القبائل الداروديه حفل تتويج الملك  فهذا يؤكد على رفضهم هذا الأمر .    

 كل هذه دلائل تؤكد انه لم يكن يوجد شيئا اسمه ملك الدارود قديما وهذا اللقب مستحدث , ويسعى إلى تحريف التاريخ وتغير الواقع .

3 التعليقات:


  1. اولاً لا يمكن لشئ معروف للجميع إنكاره وتسلسل زعمات القبائل شئ معروف لان لكل قبيلة زعيم واحد وحين إجتماعهم في مجلس واحد والذي يفتتح الجلسه وله الكلمة الاخيرة هو زعيم القبيلة

    فجميع قبائل الصومال لها زعيم واحد مع وجود زعماء الفخود بل لكل فخذ زعيم واحد مع وجود زعماء أخرين للعشائر الصغيرة لتلك الفخذ

    مثال قبيلة هؤيئ لهم زعيم واحد وهو إمام ابجال مع وجود زعماء لكل فخذ من فخوذ هؤيئ

    قبيلة إساق لها زعيم واحد وهو سلطان عيدقلئ مع وجود زعماء أخرين لكل عشيرة من قبيلة إساق

    وزعيم الأوحد لدارود هو الملك وهو الان ملك برهان ولا ننكر ان لكل فخذ من دارود زعيم بل ولكل عشيرة صغيرة زعيم لكن الكل يتدرج والزعيم الأكبر هو ملك دارود

    ولنرجع الى القبيلة التي تنتمي لها انت يا بري وهي قبيلة مريحان ولنستمع الى زعيم فخذ مريحان ماذا يقول لنقطع الشك بل يقين بلسانه بعدها نسألك هل نصدق زعيم فخذ مريحان ام نصدقك انت وكتابتك واختراعاتك

    الشريط الذي أسفل المنشور وهذا تفريغ لمحتواه

    هذا إبن اجاس الحالي لقبيلة مريحان بزيف كلامك بل ويوضح للعيان ان ملك برهان ملك لقبيلة دارود وان جده الاول قبل ١٦٠ سنه كان من الذين ترجوا الملك برهان

    وجدة الثاني الاجاس عبدلي في عام ١٩٤٥ كان من الذين توجوا الملك مؤسى والد ملك برهان

    والأوجاس الحالي لعموم مريحان الاوجاس عيسى كان مسؤول التشريفات والاستقبال في حفلة تتويج الملك برهان في مدينة قرطوا وكان من الذين توجوا الملك برهان

    وابن حالي والمتحدث حينما زار الملك برهان كندا كما هو التقليد المتبع في القبيلة كان مسؤول التشريفات فهو كان المسؤول عن التشريفات وقد إستقبل الملك في المطار وقدم له المكريفون ليتحدث الملك في الحفل

    وكل شئ مسجل صوت وصوره في الشريط أذناه من الدقيقة 54

    للذاك العين أبداً لا تعلى على الحاجب والملك ملك مهما حاول إنكاره المنكرين والشمس لا يمكن أن تحجب باليد

    الشريط مدته ساعه الدليل الذي أوردته من إبن اجاس مريحان في الدقيقة 54




    http://www.youtube.com/watch?v=RnWGER9HWok&sns=em

    ردحذف
  2. قبيلة الدارود ينتمى اليها قبائل كثيرة وكل قبيلة منها عندها سلطان خاص فيها ولهذا لابد ان يكون لدى الدارود سلطان عام يجمع كل هؤلاء السلاطين لحل مشاكلهم ويكون هو الوسيط بينهم, ولا ادري ما وجه انكارك لكوونه ملك قبائل الدارود وقد اختاره سلاطين القبائل الاخرى فهو لم ينصب نفسه لهذه المنصب تلقاء نفسه, واختم بنصيحة لك وهي ان زعامته وشرفه شرف لكل من ينتسب الى هذه القبيلة الكريمة وانت من ضمنها فلا داعي للغيرة والحسد

    ردحذف
  3. احنا قبائل الدارود جميعا نعتز ونفتخر بان الملك برهان هو ملك قبيلة الدارود تمه صح ان لكل قبيلة شيخ او سلطان او امير ولكن في لاخير الملك هو الملك برهان صاحب التقرير اذا كان من ابناء قبيلة الدارود فهذا توضيح لك وان لم يكن من القبيلة فهذا شئ تعوتم عليه ي قبائل الصومال الغير عربيه بدل ماتفتخرو باصلكم تحاولو ان تشوهو سمعتة القبائل العربية في الصومال حسدا لماذا ه عرب ونحن افارقة

    ردحذف