الخميس، 19 مارس 2015
8:05 ص

شيء يحيرني عن المجيرتين




الاستنجاد من النجدة ، وهي الاغاثه ، والاستغاثه ، والاسعاف ، وطلب الانقاذ ، والمستغيث هو الطرف الذي يشعر بالضعف والوهن والانهزام والخوف ، لذلك يلجىء باسلوب الاستغاثه ، والتي غالبا ما ترسل تلك الاستغاثات الى اطراف قريبه من المستغيث والمستنجد ، او يشعر بذلك .

في تاريخ الامم والشعوب والثقافات المختلفه تجد أنواعا متعدده للاستنجاد والاستغاثه ، فتارة تكون لاشخاص معينين كان يستجد احدهم ببطل شجاع همام مثل ما حصل لعنترة بن شداد حين استنجد به اباه كي يكر ويحارب لاجل قبيلته .

وتارة أخرى يكون الاستنجاد من قبل شخص شعر بضعف ، فيستنجد باميره او ملكه او رئيسه كما حصل لتلك المرأة التي استنجدت بالمعتصم بعد ان سجنت في العمورية ، وقالت عبارتها المشهوره " وا معتصماه " فانجدها المعتصم واطلق سراحها ، بل واحتل عمورية التي كانت تحت امرة الروم .

في المجتمع الصومالي نجد قبائل تستنجد بقبائل اخرى ، ولكن أغرب استنجاد وجدت هو تلك الصادرة من قبيلة مجيرتين حين تستنجد ببقية قبائل هرتي في حروبها ، فتقول ( وا هرتياه ) فان لم تجد نجدة من ابناء عمومتهم تجدها توسع الدائرة وتطلب النجدة من بقية القبائل فتقول ( وا دارودااه )   .


هذه القبيلة لا تعرف كيف تدافع عن مصاحلها حين ياتي الامر بالسيف وقتها كل ما تجيده هو العويل والصراخ والاستنجاد ، بل تستخدم مسمى العام لقبائل الدارود في استنجادها وتقول ( وا دارودااه ) .  


 واستنجادهم ببقية القبائل الداروديه ليس حبا بهم وانما ادخالهم في حروبهم التي لا ناقة لهم ولا بعير ، ولا ادري لماذا يلبسون ثوب الدارود في ايام الضيق والشدة والخوف ثم ينخلصون من ذلك الثوب في ايام الرخاء والنعمه .

  هذا يدل على ضعفهم وعدم قدرتهم على العيش دون لجؤ الى القبائل الداروديه , فكل ما يجيدون هو العويل وصراخ ب(واا دارودااه)  , فالقبائل الصومالية الاخرى تدافع عن نفسها وارضيها دون استعانة باحد .

1 التعليقات:

  1. خخ ومتى حدث واستنجدت قبائل المجرتين العظمى بأحد ؟؟

    اصلاً المجرتين هم العشيرة الوحيدة الدارودية التي تنشط في الساحة ولولا الله ثم نحن لتم اضهادكم

    ردحذف