الأربعاء، 25 مارس 2015
12:39 م

أشهر 5 قبائل صومالية










في الساحة السياسية الصومالية يحتدم الصراع لأجل الحكم والمنصب , والتنافس على ذالك وذالك التنافس يكون بين عدة قبائل صومالية والتي انتهجت نهج الصراع لأجل الحكم , فتم تفصيل القانون والدستور على مقياس تلك القبائل .
وقد ابتكر شكل من أشكال الحكم في الصومال وهذا الشكل قائم على التقسيم القبلي للحصص البرلمانية , أيضا تخلدهم منصبي الرئاسه ورئاسة الوزراء حيث لا تخرج منهم وعلى ذالك المقياس اشتهرت قبائل الصراع في الصومال حتى باتت كالنجوم يهتدي بهم .

وهنا نستعرض لكم أشهر 5 قبائل صومالية  وهذا لا يعني أن القبائل الأخرى مهمشة أو غير ذالك , وإنما الشهرة قائمه على تواجدهم في السياسة الصومالية .

 
1- قبيلة اساق

قبيلة اساق هي إحدى اكبر القبائل الصومالية ،  وتقطن هذه القبيلة في شمال الصومال ومما جعلها مشهورة عن غيرها من القبائل الصومالية هو أنهم ادعوا  على أنفسهم دولة تسمى ( بصوماليلاند ) .
فهم من يتناوبون الحكم هناك ولكن لم يتحصلوا على الاعتراف بدولتهم المزعومة من قبل الأمم المتحدة ومن الاتحاد الإفريقي ، أما ابرز شخصياتهم فهم : أحمد سينلايو رئيس إقليم صوماليلاند ، وعمر عرته غالب رئيس وزراء سابق ،  ومحمد إبراهيم عغال وزير دفاع سابق .



2- قبيلة ابجال

قبيلة ابجال هي إحدى اكبر القبائل التي تنتسب إلى قبائل هويه , وتقطن شبيلي الوسطى وأيضا مدينة مقديشو .
هذه القبيلة غابت لفترات عن التاريخ الصومالي الحديث ، ولم يظهر منها أي رئيس او رئيس وزراء ، إلا أنهم جمعوا أنفسهم ، ووحدوا كلمتهم ، وبدوا في التحكم بالعاصمة الصومالية مقديشو ، مما جعلهم في الأخير يتقلدون مناصب رفيعه منها رئاسة الصومال ، بل وصار لهم ثقل سياسي ، ومن ابرز شخصياتهم هم :  علي مهدي محمد الذي تقلد رئاسة الصومال ، وشيخ شريف شيخ احمد رئيس صومالي سابق ، وحسن شيخ محمود الرئيس الحالي للصومال .


3- قبيلة مجيرتين

قبيلة  مجيرتين  هي إحدى اكبر القبائل الصومالية  وأيضا التي تنتمي إلي قبائل الدارود, وهذه القبيلة يسكنون في أراضي شاسعة ويقطنون في أقصى الشرق حافون وبوصاصو وأيل وقرطو وجرووي وجالكعيو .
وما جلعها  مشهورة في ساحة السياسية الصومالية هو أنهم يستحوذون على الإقليم بونت لان دحت بات خاص لهم وبهم بشكل كامل دون منازع .

وأيضا تطمح هذه القبيلة في تأسيس مملكة قبلية ولكنهم لم ينجحوا في ذالك  , ومن ابرز شخصياتهم هم : عبدالرشيد على شرماركي رئيس سابق ,  عبدالله يوسف احمد  رئيس سابق  ,عمر عبدالرشيد على شرماركي رئيس الوزراء الحالي .


4- قبيلة هبرقدر

قبيلة هبرقدر هي إحدى اكبر القبائل التي تنتسب إلى قبائل هويه , وتقطن هذه القبيلة  في أراضي شاسعة من وسط الصومال، ابتداء من جنوبي مدينة جالكعيو حتى الساحل ميناء هوبيه و أيضا
تسكن عددا من أهم مدن إقليم غلغدود وهي عذاذو, و جزء من طوسمريب، وغوريعيل، ومتبان وغيرها، وتقطن أيضا في قسم كبير منها في العاصمة مقديشو.

 ومما جعل هذه القبيلة مشهورة هو تواجدهم الكبير في حركة الشباب الصومالي , وأيضا تسعي هذه القبيلة في امتلاك أكثر الأراضي الصومالي حتى ولو كانت بقوة سلاح ، ومن ابرز شخصياتهم هم : حسن طاهر أويس احد ابرز قادات حركة الشباب  , وعبدا لقاسم صلاد حسن رئيس سابق , والجنرال محمد فأرح عيديد .




5 قبيلة مريحان

قبيلة مريحان هي من أهم واكبر القبائل التي تنتمي إلى الدارود , وأيضا تسكن هذه القبيلة في في مدينة عابدواق بوسط الصومال والقرى المحيطة بها، وقرية بلنبلي، وداخل الحدود في إثيوبيا .

 وفي الجنوب تقطن منطقة غذو تحديدا الضفة الغربية لنهر جوبا في مدن مثل لوق والقرى المحيطة بالنهر حتى مدينة بارطيري، وفي الداخل تقطن مدينة غربهاري وبلد حواء وعيل عدي وقسم من مدينة عيل واق الحدودية وأيضا لهم تواجد كبير في مدينة كسمايو التي هي عاصمة جوبا لأند .

مما جعل هذه القبيلة مشهورة هو تخلدها للمناصب الحكم خاصتا منصب الرائاسه أو الرئيس الوزراء , ومن ابرز شخصياتهم هم :محمد سياد بري رئيس سابق , ومحمد فرماجو رئيس وزراء سابق ,وعبدولي شيخ احمد رئيس وزراء سابق












13 التعليقات:

  1. اساق مما جعلها مشهورة عن غيرها من القبائل الصومالية هو أنهم ادعوا على أنفسهم دولة تسمى ( بصوماليلاند ) هذا ليس صحيح يا اخي اذا انت صومالي
    انت تعلم جيدا كيف نالت اساق شهرتها وانا شهرتها منذ قديم الزمان

    ردحذف
    الردود
    1. مع إحترامي هي الأقل عددا بعد الدارود و الهوية
      لأن هذه القبائل كانت موجودة ولها سلطنة و دولة يحكموها عندما جاء الشيخ إسحاق مؤسس القبيلة جاء للصومال مع عائلته

      حذف
  2. ملفرق بين قبيلة madigaanوقبائل الغبوييي

    ردحذف
  3. هذا هو السباب يعني الاساق مشهورين بي الحروب تعرف انهم طردوا الدارود من كل هه الاراضي زمان كان الاساق على الساحل لكن يعد حروب مع الدارود دخلوا عين و سناق و صول و اقليم هود و اودال حتي يعني في فتره قليل صاروا اكبر قبائل الصومال

    ردحذف
  4. مريحان ابجال مجيرتين هبر جدر صح لكن قبيلة الاساق ليس مشهورة في الصومال.

    ردحذف
  5. صوماليلاند ارض مشتركة ولا تملكها قبيلة واحدة ففيها الاسحاقيون والدارود والدير وعشائر وفئات أخرى من المجتمع. لماذا الناس تنكر ان الصومال كانت اتحاد بين صوماليلاند والصومال وان الاتحاد فشل ولم يحقق أهدافه وبالتالي اختار الشعب فى صوماليلاند (من اسحاقيين وداروديين ودر) فى استفتاء شعبي استعادة دولتهم ولهم الحق فى ذلك .

    ردحذف
    الردود
    1. فقط الاساق هم من يريدون الإنفصال واعلنوا ذلك عام 91م بدون تصويت رسمي للشعب الكذب حرام

      حذف
  6. قبيلة اساق هي الأصغر و الأقل عددا ليس هناك مقارنة بين قبيلة الدارود والاساق، كذلك قبيلة الهوية عددها عشرة أضعاف اساق لذلك مقارنة اساق تكون مع بطون دارود و هوية مثل مجرتين ومريحان و ابقال و هبر جدر
    لأن الصومال قديما كانت بها دول و سلطنات تحكمها قبائل دارود و هوية عندما جاء الشيخ إساق مؤسس القبيلة مع عائلته

    ردحذف
  7. وش هل تعريف لعندك ياخي فهمنا اساق وابغال وهبر غدر انهم قبائل بس مو معقول انك تحكي عنهم مريحان ومجيرتين كأنهم قبائل هم دارود اول مو قبائل هم قبيلة

    ردحذف
  8. وش هل تعريف لعندك ياخي فهمنا اساق وابغال وهبر غدر انهم قبائل بس مو معقول انك تحكي عنهم مريحان ومجيرتين كأنهم قبائل هم دارود اول مو قبائل هم قبيلة

    ردحذف
  9. الفروض الدارود القبايل لي مشهوره ف صومال و هويه كمان و باقي و منهم اساق قبايل صغره

    ردحذف
  10. وين قابل رحن ويين الكبرى 😬

    ردحذف