الجمعة، 10 أبريل 2015
10:23 ص

وثائق تاريخية تؤكد بطلان ملك الدارود




 بتاريخ 27/ 5/ 2014م كتبت موضوعا بعنوان ( أكذوبة ملك الدارود ) وذلك الموضوع كان يتحدث عن بطلان ما يسمى بملك الدارود تاريخيا ، ولقد استعرضت أدلة كتيره من حيث إن قبائل الدارود كثيرة وليسوا قبيلة واحده ، وإنما مجموعة قبائل وهم منتشرون على شتى بقاع الأرضي الصومالية  ولهم وجود في سلطنة عمان. 

ايضا كانت كل قبيلة داروديه لها سلطنة خاصة وكل سلطنة كانت مختلفة عن غيرها من حيث النظام والسياسة ، ومنها سلطنة ورسنجلي التي كانت معروفة
( بسلطنة أهل ماخر ) وايضا سلطنة هوبيو وسلطنة مجيرتينيا وسلطنة أوجادين وسلطنة ليلكسي وغيرها.

جميع تلك السلطنات كانت لهم سياستهم الخاصة ، ولم يكن قط يوجد ما يسمى في تاريخ الصومالي بمملكة الدارود حيث تتوارثه عائله معينه، ولكن بعد بحثي الطويل هذا واستدلالاتي التاريخية تم تكذبي من قبل بعض القراء ، طالبين  مني إحضار وثائق تاريخية تؤكد كلامي .


وأنا أبرهن في مقالي هذا وبالوثائق تاريخية تؤكد بطلان وجود ملك الدارود وهي كالتالي  :





هذه الوثيقة التاريخية تتضمن بشان حماية الايطالية في جنوب الصومال في  أبريل 7

عام 1889 م وقد وقع عليها سلطان مجيرتينا وسلطان هوبيو ، طبعا هذه الوثيقة تقول سلطان مجيرتينا وليس ملك الدارود  .


.....................







وهذه وثيقة أخرئ وهي رسالة من المجاهد السيد محمد عبدالله حسن إلى سلطان  عثمان محمود سلطان مجيرتينا يطالبه فيها بالجهاد على الكفار أي الأجانب والي هم المستعمرين من أجل تحرير الوطن  والرسالة موجة الي سلطان مجيرتين وليس ملك الدارود. 


......................







وهذه الوثيقة هي معاهدة حماية لصاحب جلالة ملك ايطاليا وقد وقع عليها رؤوسا قبيلة سواخرون المجيرتينية  في عام 19 مارس 1889م .

............................










وهذ وثيقة تعود بتوقيع سلطان هوبيو يوسف علي  بشام استلام الماهية السنوية وقدرها 600 ريال وذالك كان في عام 7 ابريل 1889م  .


........................







وهذه الوثيقة هي المعاهده التي وقعت بين ايطاليا وسلطنة هوبيو وكان في ذلك 8 فبراير عام 1889م .

...............................





كل هذه الوثائق التاريخية تؤكد بان ملك الدارود لا وجود له ، وكل قبيلة داروديه لها سلطانها الخاص والذي يتولى امورالقبيلة سواء كانت في المفاوضات او غيرها ، وهذا اللقب ملك دارود لقب مزيف لا وجود له تاريخيا
ويسعى مروجوه الي التحريف والتزيف التاريخي الصومالي والواقع .







تنبيه : 
اضغط على الصورة للتكبير 


9 التعليقات:




  1. إسكات العاوي وألنابح و بيان حقيقة ملك دارود والرد على صاحب المدونه بن برى

    اولاً لا يمكن لشئ معروف للجميع إنكاره وتسلسل زعمات القبائل شئ معروف لان لكل قبيلة زعيم واحد وحين إجتماعهم في مجلس واحد والذي يفتتح الجلسه وله الكلمة الاخيرة هو زعيم القبيلة

    فجميع قبائل الصومال لها زعيم واحد مع وجود زعماء الفخود بل لكل فخذ زعيم واحد مع وجود زعماء أخرين للعشائر الصغيرة لتلك الفخذ

    مثال قبيلة هؤيئ لهم زعيم واحد وهو إمام ابجال مع وجود زعماء لكل فخذ من فخوذ هؤيئ

    قبيلة إساق لها زعيم واحد وهو سلطان عيدقلئ مع وجود زعماء أخرين لكل عشيرة من قبيلة إساق

    ثانياً مسالة توقيع الوثائق لا تنفي شياءً فالانجليز والايطالين وقعوا مع الجميع والدليل الذي اورته يكشف ذلك فقبيلة صواخرون والتي هي فخذ من مجيرتين ووقعت الوثيقه كما وقعها سلطان هبيو كينديد الذي هو من العائلة المالكة وهو اخ للملك عثمان هو كذالك وقع الوثيقة

    لا نختلف ان حكم المملكة من عهد الملك محمود حودني الى ملك عثمان كانت لهم جغرافيا يتحكمون بها وكانت تسمى مجيرتيني بينما اخاه سلطان كينديد كانت له سلطنة اخرى في مدق واجزء من جلجدود وهي سلطنة هبيو

    وهذا لا ينفي ملك دارود فالملكية الجغرافية التي تتحكم بمنطقة معينه ليس لها دخل بالزعيم الأوحد للقبيلة واذا كان كذالك فكيف يكون لشقيقين منطقتان كلاً منها يتحكم بمنطقة بنفوذه


    والانجليز وقعوا مع جميع كتله قبيلة كأنت متواجدة في مكان واحد وجميع الأدلة موجودة

    مثلاً قبيلة إساق لها سلطان واحد ويمسى
    ( سلطانك قوود ائ إساق ) اي الزعيم الأوحد

    مع ذلك وقع الإنجليز المعاهدات مع جميع فخوذ إساق كلاً على حده ( معاهدة هبراول و معاهدة هبريونس ومعاهدة عيدقلى ومعاهدة هبرجعلوا )

    فهل هذه المعاهدة نفت زعيم الاول لقبيلة اساق مع توقيع جميع فخوذ المعاهدة الجواب لا


    ثالثاً لنرجع الى القبيلة التي تنتمي لها انت وهي قبيلة مريحان ولنستمع الى زعيم فخذ مريحان ماذا يقول لنقطع الشك بل يقين بلسانه بعدها نسألك هل نصدق زعيم فخذ مريحان ام نصدقك انت وكتابتك واختراعاتك

    الشريط الذي أسفل المنشور وهذا تفريغ لمحتواه

    هذا إبن اجاس الحالي لقبيلة مريحان بزيف كلامك بل ويوضح للعيان ان ملك برهان ملك لقبيلة دارود وان جده الاول قبل ١٦٠ سنه كان من الذين ترجوا الملك برهان

    وجدة الثاني الاجاس عبدلي في عام ١٩٤٥ كان من الذين توجوا الملك مؤسى والد ملك برهان

    والأوجاس الحالي لعموم مريحان الاوجاس عيسى كان مسؤول التشريفات والاستقبال في حفلة تتويج الملك برهان في مدينة قرطوا وكان من الذين توجوا الملك برهان

    وابن حالي والمتحدث حينما زار الملك برهان كندا كما هو التقليد المتبع في القبيلة كان مسؤول التشريفات فهو كان المسؤول عن التشريفات وقد إستقبل الملك في المطار وقدم له المكريفون ليتحدث الملك في الحفل

    وكل شئ مسجل صوت وصوره في الشريط أذناه من الدقيقة 54

    للذاك العين أبداً لا تعلى على الحاجب والملك ملك مهما حاول إنكاره المنكرين والشمس لا يمكن أن تحجب باليد

    الشريط مدته ساعه الدليل الذي أوردته من إبن اجاس مريحان في الدقيقة 54




    http://www.youtube.com/watch?v=RnWGER9HWok&sns=em

    ردحذف
    الردود
    1. علي نور صح كلامك 100% لكن لم تذكر لنا زعيم القبائيل الدارودية بما يسمى ومن نخبه لحكم و فصل الخلافات بين الدارود دعني اخبرك بما اعلم انا من قبيلة مريحان ما اخبرني بيه جدي هو انا جميع سلاطين القبائيل الدارودية اجتمعوا لكن لم يكن الان كان قبل زمن بعيد لا ادري كم ارادو ان يكون لهم زعيم يترائسهم و يفصل فيما بينهم و يمثلهم اجمعو على ان يكون من اكبر ابن لدارود إي مجرتين وكان منذو حينها زعيما او بما يسمى بصومالية ogaaska الى يومنا هذا لكن في الاونه الاخيرة سمعنا انا فخذ من قبيلة مجرتين عينو ملك و الاغرب انهم قالو انه ملك لجميع الدارودين منذو الاذل اقول انه لم يكن ولن يكون ثانيا نحن كا قبيلة ربما نحن الثانية من حيث العدد ان لم نكن الاول جميع عشائيرنا لم تشارك ولم ترحب به ومن رحب به ليس ترحيبا عن رضى و إنما لصون كرامته فلا المريحان و لا اغادين ولا دولبهنتى ولا ورسنجلي يقبل بمثل هذا الهراء انا الذي خلقنا هو مالكونا اما غيره فلا اذا هم يريدون لا اقصد المجرتين بل العشيرة التي ولد منها فليتخذه ملك اما نحن فكرامتنا لا تقبل ان نذل رقابنا لملك نصب نفسه بنفسة دون مراعة حق القربى و دون مشاورت اهل الحل و العقد منا

      حذف
    2. علي نور صح كلامك 100% لكن لم تذكر لنا زعيم القبائيل الدارودية بما يسمى ومن نخبه لحكم و فصل الخلافات بين الدارود دعني اخبرك بما اعلم انا من قبيلة مريحان ما اخبرني بيه جدي هو انا جميع سلاطين القبائيل الدارودية اجتمعوا لكن لم يكن الان كان قبل زمن بعيد لا ادري كم ارادو ان يكون لهم زعيم يترائسهم و يفصل فيما بينهم و يمثلهم اجمعو على ان يكون من اكبر ابن لدارود إي مجرتين وكان منذو حينها زعيما او بما يسمى بصومالية ogaaska الى يومنا هذا لكن في الاونه الاخيرة سمعنا انا فخذ من قبيلة مجرتين عينو ملك و الاغرب انهم قالو انه ملك لجميع الدارودين منذو الاذل اقول انه لم يكن ولن يكون ثانيا نحن كا قبيلة ربما نحن الثانية من حيث العدد ان لم نكن الاول جميع عشائيرنا لم تشارك ولم ترحب به ومن رحب به ليس ترحيبا عن رضى و إنما لصون كرامته فلا المريحان و لا اغادين ولا دولبهنتى ولا ورسنجلي يقبل بمثل هذا الهراء انا الذي خلقنا هو مالكونا اما غيره فلا اذا هم يريدون لا اقصد المجرتين بل العشيرة التي ولد منها فليتخذه ملك اما نحن فكرامتنا لا تقبل ان نذل رقابنا لملك نصب نفسه بنفسة دون مراعة حق القربى و دون مشاورت اهل الحل و العقد منا

      حذف
  2. اخي علي نور انت انسان باحث ومثقف وفاهم ... اطلب منك شيئا واحدا بعيدا عن الثرثرة والكلام الطويل ... المطلوب انت تاتي لي وثقية واحده وقع بها ملكك باسم ملك الدارود ..

    انا متاكد انك لن تجد تلك الوثيقه ابدا ومع هذا حاول

    ردحذف
  3. عاش الملك للعلم والوطن وليخسأ الخاسؤون دارودي وافتخر

    ردحذف
  4. السلام عليكم اشكر لك أولا : واضيف اليك انه يوجد في التاريخ ملك قبائل الدارودية ولا أحد يستطيع انكاره وهو الملك محمد داودoqor Maxamed Da'uud Abadir Muuse Maxamed Warwaajecle Raadimiir Amaanreer Isaaq Galshiredle Hodenbari Baalyiri Awsame Maxamed "Mareexaan" xasan "Sade" Cabdiraxmaan "Daarood" Ismaciil jabarti المريحاني ملك قبائل دارود ويعد قتل الملك لم يكن بعده ملك دارودي لا من اسرته ولا من الاسر وهو الاكثر دية في التاريخ الصومالي ويضرب له المثل هذا من جهة ومن جهة ثانية أضيفك الا أن ال أول سلطنة دارودية هي سلطنة فبيلة مريحان التي كان تحكم هرر من القرن السادس الى الثامن الميلادي من أشهر حكامها الذين توارثو عن الحكم احمد بن ابرهيم بن هرابي بن متان عيسي بن محمد داود ونورا بن مجاهد بن يوسف بن متان عيسي بن محمد داود وعلي بن بن داود امير هرر وطلحة بن عباس وهاشم وعبد الشكور اخر الامراء وعبد الله بن عبد الشكور وغيرهم من الامراء وستجد تراجهم في كتابي (عرف الريحان في تراجم اعلام ال مريحان) الذي سيطبع قريبا تحياتي لك علي سيخ ادم الجبرتي

    ردحذف
  5. جامعة المدينة العالمية
    مركز اللغات

    الدورات التي يقدمها المركز:
    • البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
    • دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
    • دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
    • دورات اللغة العربية بأندونيسيا
    • اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية

    هيكل البرنامج
    1- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 1 (SLEN1013)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز معرفة الطلاب للمفردات الإنجليزية الأساسية. 2. تمكين الطلاب من قراءة وفهم الجمل البسيطة. 3. تمكين الطلاب من استخدام مهارات الاتصال الأساسية باللغة الإنجليزية. الملخص:هذه المادة هي الأولى ضمن مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة المحدودة جداً في اللغة الإنجليزية. في هذه المادة سيتم تعريف الطلاب بمجموع مفردات اللغة الإنجليزية المستخدمة في البيئة المنزلية وكذلك الأنشطة الدراسية. وقد تم تكرير الكلمات بعناية في النصوص والتدريبات في سياقات ذات مفهموم مساعد للطلاب. و سيتم تدريس البنى النحوية ضمن سياق أوسع في استخدام اللغة، وتتناول هذه المادة المهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة وفعالة.
    2- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 2 (SLEN1023)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بأنظمة الجمل الإنجليزية الأساسية. 2. زيادة حصيلة الطلاب من المفردات الإنجليزية المستخدمة في التعليم والتعلم. 3. تمكين الطلاب من كتابة فقرات باللغة الإنجليزية تظهر مدى قدرتهم على الاستمرار في بناء الجمل. الملخص: هذه هي المادة الثانية من مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة الضعيفة في اللغة الإنجليزية، وتقوم هذه المادة بتزويد الطلاب بسياقات ذات صلة بالبيئة المنزلية والدراسية. وتحتوي هذه المادة على سياق وثقافة إسلامية لتوفير المعرفة للطلاب ولضمان حد أقصى من التعلم، بالإضافة لذلك سيتم تدريس الطلاب البنى النحوية وذلك باستخدام سياقات موضوعية.
    3- الإنجليزية للاتصال في بيئة العمل (SLEN2053)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بمختلف أشكال الاتصال التجاري في مكان العمل. 2. زيادة كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم أمثلة من واقع الحياة في مكان العمل. 3. التمكن من الرد مع شيء من الثقة حول قضايا مختلفة تتعلق بمكان العمل الملخص:تعد هذه المادة من محتوى المستوى الثالث من مستويات اللغة الانجليزية ، وقد تم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات طلاب اللغة الإنجليزية المبتدئين والمتوسطين. وقد تم اختيار المواضيع بعناية من الأحداث والأنشطة الشائعة الاستخدام في مكان العمل. وتركز هذه المادة على مكان العمل كجزء من متطلبات برنامج اللغة الإنجليزية. لذلك قد تم تصميمها خصيصاً لتعريف الطلاب بأنواع الاتصالات التي تستخدم في بيئة العمل. وبما أن هذه المادة مادة لغة إنجليزية، فقد تم بطبيعة الحال تقسيم منهجها إلى ثلاثة عناصر لغوية رئيسية، حيث يقوم الجزء الأول بالتركيز على الاتصالات التي تجري في مختلف بيئات العمل. وفي الجزء الثاني سيتعلم الطلاب أساليب كتابة المذكرات والرسائل. أما في الجزء الثالث من هذه المادة، فيركز على النواحي العملية للعروض الشفهية.

    ردحذف
  6. 4- الإنجليزية لأغراض أكاديمية (SLEN2043)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز اكتساب المفردات الإنجليزية. 2. تعلم بعض العناصر النحوية للغة الانجليزية. 3. صياغة بعض الجمل المعقدة. 4. قراءة بعض مواضيع المواد الدراسية. 5. تعلم نطق بعض الأصوات الإنجليزية. الملخص:هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر من المعرفة في اللغة الإنجليزية. وتسعى نحو تحسين قدرة الطلاب اللغوية. وهذه المادة مبنية على أساس مواضيع محددة ومتكاملة في المنهج، كما سيتم تعريف الطلاب بكلمات جديدة في اللغة الإنجليزية، وسيتم تعريضهم لأهم مهارات القراءة لتمكينهم من قراءة مجموعة من النصوص الأكاديمية، بالإضافة إلى ذلك سيتعلم الطلاب بعض البنى الأساسية للجملة الصحيحة، وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم.
    5- الانجليزية للأغراض العامة (SLEN2033)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب على بعض أساسيات اللغة الإنجليزية. 2. رفع مستوى كفاءة الطلاب في مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة. 3. تحسين تقة الطلاب وقدراتهم كمتعلمين للغة الإنجليزية. 4. أن تكون المادة بمثابة صلة انتقالية لمستوى أعلى من اللغة الإنجليزية. الملخص:هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر ضئيل من المعرفة في اللغة الإنجليزية، ومواضيع هذه المادة قد تم تنظيمها تنظيماً موضوعياً، مع التركيز على المهام، والطالب، وتحتوي أيضا ًعلى مهام شفهية منظمة، مع تضمين منهجية العمل في القراءة والكتابة، وتشجيع الطلاب على التعبير عن أنفسهم بطريقة مناسبة. وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/
    مركز اللغات
    جامعة المدينة العالمية

    ردحذف
  7. السلام عليكم اخواني انا من قبيلة هوية وكما قرأت في الانساب ان جد الصوماليين الاكبر هو سمالي ويرجع نسب هويه الي ارر بن سمالي وقرأت ان الدارود لا ينتسبون الي سمالي وانما الي دارود جدهم الاكبر ، والاسحاق الي الشيخ اسحاق والدر لا اتذكر نسبهم ، فارجو من الاخوة التوضيح في هذا الأمر ، وانوه ااني اعتقد ان الجد سمالي ليس عربيا وانما بالنطر الي صفات الهوية الجسدية قوم لهم انوف طويلة اكثرهم نحيلو الجسم ناعة شعرهم وسواد الجسم اغلبهم وكما تشير بعض كتب التاريخ ان الصوماليين كوشيين اي كالايثيوبيين والسودانيين لذالك يغلب ان سمالي هاجر من النيل اي السودان وذالك لاسباب منها الاصل الكوشي وصفة الجسم والله اعلم

    ردحذف