الاثنين، 16 مارس 2015
9:04 ص

الجراد محمود علي شري







هو الجراد محمود على شري   كان أول سلطان للورسنجلي وأقوى سلطان في تاريخ الصومال، أنشأ ما يمكن اعتباره جيشا صغيرا وركّز على تدريب الفرسان وجلب الخيل، واهتم بإنشاء القلاع التي لا تزال بعضها شامخة حتّى اليوم.

 وطوّر نظام الضرائب القائم أصلا ممّا أدّى ازدهار أحوال القبيلة.. وحين وصل الاستعمار الإنجليزي استطاع السلطان أن يوقّع معهم اتفاقية ضمنت له استقلاليته واستقلالية سلطنته التي حرص على وضع حدود لها ما تزال بعضها قائما حتى بوسط بوساسو ولكن استقلالية سلطنة الورسنجي لم يستمر طويلا.

 فالإنجليز عقب انتصارهم على السيّد محمد عبد الله حسن دعوا السلطان لاجتماع زعموا أنه لتوقيع اتفاقية تضمن حقوق سلطنته واستقلاليتها وخصوصا أنّه كان يفاوض الإنجليز كالند للند، ثقة منه بأن أبناء القبيلة لن يخذلوه أبدا.. ولكن الإنجليز حين أتاهم السلطان إلى السفينة الراسية بوسط البحر غدروا به ونفوه بسفينة واحدة مع الثائر المصري سعد زغلول إلى جزر السيشيل،.

وفي المقال : سيشيل : إحياء الروابط مع سلطان ارض الصومال الذي عرض على إحدى الصحف في جمهورية سيشيل لمحة تصور هذا التاريخ. وتقول "سلطنه الورسنجلي كانت موجودة منذ السنوات الستمائة الماضية .





1 التعليقات:

  1. قبل ان تكتب موضوعا مهما يجب ان تكون ملما بجميع الحقائق المتعلقه به. تقول انه اول سلطان لقبيلة الورسنجلي وعلي حد علمي تعتبر تاني اقدم سلطنه بعد سلطنه بروناي

    ردحذف