الجمعة، 15 مايو 2015
1:23 ص

أصل القبائل الصومالية







 انقسم الكتاب والباحثون في الدراسات الصومالية تحديد أصل القبائل الصومالية إلى مجموعتين؛ ترى المجموعة الأولى أن أصل القبائل الصومالية يرجع إلى الحاميين الشرقيين(1) مثلها مثل القوميات الأخرى القاطنة معها في منطقة القرن الإفريقي؛ الغالا، والدناكل، والساهو، والبجة، واعتمدت هذه المجموعة عامل السمات الجسمانية (2) حيث أن هنالك شبهاً كبيراً إن لم يكن تماثلاً كاملاً بين الصوماليين وهذه القوميات.

 كما اعتمدت هذه المجموعة أيضاً عامل اللغة، حيث إن اللغة الصومالية تنتمي إلى عائلة اللغات الكوشية أو الحامية (الآفرو آسيوية ) ( 3) غير أن هذه المجموعة اختلفت في مدى الأثر العربي (السامي) على القبائل الصومالية.




فبينما يرى إي أم لويس أنه من الصعب اعتبار الصوماليين شريحة أكثر عروبة عن بقية العناصر الحامية الشرقية مثل الغالا (1) فإن سعدية توفال يشير إلى وجود نظرية تقول إن أصل القبائل الصومالية يرجع إلى قبائل الغالا (حاميون) الذين تحولوا إلى السامية عقب اعتناقهم الإسلام وتأثرهم بالقبائل العربية المهاجرة إلى القرن الإفريقي الذين تصاهروا مع القبائل الأصلية في المنطقة (2) ويساند هذه النظرية علي أحمد الذي يرى أن الدناكل (العفر) والصوماليين حاميون اختلطوا بالعرب المهاجرين من شبه الجزيرة العربية (3).
ومن جهة أخرى فإن هذه المجموعة اختلفت على تحديد الموطن الأصلي للصوماليين حيث يرى أي إم لويس أن الموطن الأصلي للصوماليين هو السواحل الشمالية الشرقية في جمهورية الصومال الحالية وأن هجرة الصوماليين إلى بقية المناطق الصومالية انطلقت من هذه المنطقة (4)  .

 ويخالف هيربرت س. لويس Herbert S. Lewis  رأى أي أم لويس، ويرى أن الموطن الأصلي للصوماليين هو المنطقة الواقعة ما بين جنوب إثيوبيا وشمالي كينيا التي هي الموطن الأصلي للمجموعات الحامية الشرقية(5)، ومن ضمن هذه المجموعة التي ترى أن أصل القبائل الصومالية يرجع إلى الحاميين الشرقيين باحث يزعم أن أصل القبائل الصومالية يرجع إلى مجموعة " ريويين " (رحنوين) باعتبارها أول مجموعة صومالية استقلت عن المجموعة الكوشية (الحامية) قبل ألفي سنة، وأن الموطن الأصلي للقبائل الصومالية هو منطقة ما بين النهرين (جنوب وسط الصومال) .

ويعتمد صاحب هذا الرأي الصلة القريبة بين لهجة "ماي" Maay من لهجات اللغة الصومالية التي تتحدث بها مجموعة رحنوين وبين اللغات الكوشية الأخرى مقارنة مع لهجة محا " "Maxaaالتي تتحدث بها مجموعة سمالي.

 وحسب رأي هذا الباحث فإن مجموعة هوية هي أول من استقل عن مجموعة رحنوين حوالي عام 500م، ومن مجموعة هوية تفرعت  قبائل دارود، در، وإسحاق، ثم هاجرت إلى الأجزاء الشمالية والشرقية من الصومال  .




أما المجموعة الثانية ترى أن أصل القبائل الصومالية يرجع إلى الهجرات العربية في منطقة القرن الإفريقي(2)، ويعتمد أصحاب هذا الرأي عامل الهجرة إذ إنهم يرون أن السكان الأصليين في الصومال اندمجوا وذابوا مع العنصر العربي الذي هاجر إلى منطقة القرن الإفريقي.

 ومن هذا الاندماج نتج العنصر الصومالي الذي يغلب عليه الدم العربي نتيجة لكثرة الهجرات العربية وكثافتها ونزوح السكان الأصليين من الحاميين والزنوج إلى دواخل القرن الإفريقي (3) .










































































































































(1) فتحي غيث ، الإسلام والحبشة عبر التاريخ ، القاهرة ،( النهضة العربية ، بدون تاريخ )، ص25-26 ؛ أحمد شلبي ، موسوعة التاريخ الإسلامي ، مجلد6 ،  ( مكتبة النهضة المصرية 1990 ) ، ص41 – 63 ؛ حسن حسين الخولي "أنماط التحرك السكاني في الصومال" ، في المسح الشامل لجمهور ية الصومال الديمقراطية  ، ( بغداد  1982م ) ، ص283؛ سعاد علي حسن شعبان "الرعي وأثره على تقدم البلاد" (مثال من الصومال) دراسة أنثروبولوجية ) ، في المسح الشامل ، ( بغداد 1982)، ص992 ، Lewis I.M , Modern History , op cit , P. 4; Laitin & Samatar, op. cit p 4-7; Cabdulqaadir Salaad Dhoorre , op . cit P. 22 ; Muxamed , op. cit P.16  ؛ أنطوني سلري ، الجغرافية الإجتماعية لأفريقيا ، ترجمة ‘إبراهيم زرقانة ، ومحمد جمال الدين رزقانة ،( أكسفورد ،1961م ) ، ص12-16
(2) محاسن عبد القادر حاج الصافي ، المسألة الصومالية في كينيا  ، مرجع سابق ص4
(3) محمد السيد غلاب "شعوب القرن الإفريقي " أعمال الندوة الدولية للقرن الإفريقي ، ، معهد البحوث والدراسات الإفريقية ، في الفترة من 1-7 يناير 1985م ، ج2 ، ( مطبعة جامعة القاهرة 1987م ) ، ص1081 ؛ تغريد السيد عنبر ،" النظام الصوتي للغة الصومالية "، أعمال الندوة الدولية، ( مطبعة حامعة القاهرة 1987م)، ص889 ؛ Nelsen , Herald , D. , Somalia  Country Study,  Foreign Office Free Studies, Washington D . C ; (The American University) , PP. 6-7






(1) Lewis, I..M  "The Somali Conquest", JAH,Vol.1,No.2,1960,PP.213-214.
(2) Touval , op. cit , P. 10
(3) علي أحمد عدم ،  الدناكل تاريخياً وبشرياً ، هرغيسا ، 1966م ، ص2 4 .
(4) Lewis , I .M ,  Modern History of Somalia , op . cit, P.18
Lewis,Herbret S." The Origins of The Galla And Somali,JAH,Vol.7,No.1,1966,P.42(4)  







(2) حمدي السيد السالم ، مرجع سابق ، ص300 ؛ ممدوح حقي ،" الصومال واللغة الصومالية"،  في  المسح الشامل ،( بغداد 1982) ، ص52
(3) Du'ale, Hussein A. From Barre to Aideed ,  Nairobi , 1994 P. 6 















0 التعليقات:

إرسال تعليق