الأربعاء، 18 مارس 2015
9:31 ص

موقع الحكواتي .. يزيف أنساب القبائل الصومالية






ما أكثر المواقع التي تزيف التاريخ والتراث الصومالي  سواء كانت تلك المواقع الالكترونية  خليجية أو مصرية أو غيرها, والمؤسف ان مثقفي ومتعلمي الصومال مشغولين  في أمور تافه ، لا تسمن ولا تغني من جوع .

بالصدفة وجدت معلومات عن الصومال منشوره في موقع الحكواتي , والذي يعتبر موقعا مشهورا لما يقدمه من المعلومات والتاريخيات والثقافة عن كل دول العربية والاسلاميه . نشر في الموقع الحكواتي نبده عن الصومال بعنوان " الجمهورية الصومالية الديمقراطية "  ومما جاء فيه بالنص : ( يعتقد الصوماليون أنهم ينحدرون جميعاً من جد واحد وولديه:  صومالي أو صومعال وصاب .

 وهذه القرابة وحدت بين الصوماليين ويتألف أحفاد صومالي او صومعال من أربع عائلات قروية رحل هي : دير- دارود - اسحق – وهاوي ،  بينما يتألف أحفاد صاب من عائلتين من المزارعين هما : دجيل ورهانوين (. كما نلاحظ من ما نشر في الموقع الحكواتي انه صنف انحدار الصوماليون من رجل واحد ، وهذا الرجل لديه ولدان هما : صومال ووصاب . صومال لديه أربع أبناء هما : در ، دارود ، هويي ، اساق ، أما وصاب فقد تفرع منه عائلتين هما : دجل ، ورهنوين ).

 ولا ادري من أي مصدر موثق اعتمد الموقع في معلوماته ، والزائر للموقع يتأكد انه لم يستخدم أساليب البحث وتوثيق المعلومة ، فليس هناك هوامش ومصادر ومراجع رجع إليها كاتب المقال للأسف كل حين نسمع معلومات غريبة تظهر ، حتى بات أبناء الصومال يحاربون من كل جهات .

مصدر الموقع (http://al-hakawati.net/arabic/states/state7.asp )

0 التعليقات:

إرسال تعليق