الخميس، 19 مارس 2015
8:00 ص

هل تؤيد نقل العاصمة من مقديشو الى اي منطقة اخرى في الصومال ؟






الموقع

   مُقْدِشُو‏ هي عاصمة الصومال وأكبر مدنه. تقع على الساحل الغربي للمحيط الهندي.  



  المجموعات العرقية لمقديشو قديما .

 ذكر في موقع وكيبيديا الموسوعه الحره تحت عنوان ( مقديشو ) : " ينتمي سكان مقدشو الأصليون إلى قبائل البوشمان, ثم ظهرت مجموعات عرقية جديدة مثل الكوشيين وتلاهم العرب فالفارسيين وأخيراً شعب البانتو الذي وصل إلى مقدشو عن طريق تجارة الرقيق في سوق زنجبار التي تصدرها العرب آنذاك. هذا الخليط من المجموعات العرقية المختلفة كوّن شعب مقدشو - شعب بخصائص مركبة وفريدة " . أ . هـ .

 كما نلاحظ أن مقديشو كانت عبر الازمنة مدينة تحتضن جميع الاعراق والشعوب والقبائل المتنوعه ، فلم تكن يوما مدينة لقبيلة واحده او عرق واحد ، فقد سكن المدينة مجموعات عرقية كثيرة منها " البانتو ، البوشمان ، الكوشين ، العرب ، والفارسين "  تلك الاعراق كانت متواجده في مقديشو لسنوات طويله وحتى قبل وصول الاستعمار وبعده .  



     القاطنين حاليا .

 قبل عشرين سنة من الان كانت مقديشو عاصمة كل الصومالين وكانت تحتضن جميع القبائل الصومالية , لكن بعد حدوث الحرب الاهلية تمت اغتصابها من قبيلة واحده وهي قبيلة (هويه) وهم الاكثرية الان , وبالتالي تغير التركيب نمط السكاني لمقدشو.



مقديشو واحتضانها لجميع الصراعات الارهابية .

 طبعا مقديشو هي المكان الوحيد في الصومال التي تحدث فيها الكوارث القبلية والارهابيه , فباقي المناطق الاخرى سالمه من الارهاب والتطرف , اذا تمعنا الى جميع الحكومات التي مرت على مقديشو من بعد 1991شهدت الكثير من الصعاب , بعضها لم تستمر كثيرا وبعضها لم تنجح وتنجز اي شيء.

 حكومة الرائيس على مهدي محمد من 1991 الى 1995.لم تنجح

حكومة الرائيس عبدالقاسم صلاط حسن من 200 الى 2004 . لم تنجح

حكومة الرائيس عبدالله يوسف احمد 2004 الى 2008 .لم تنجح

وغيرها من الحكومات لم تنجح وتنجز اي شيء في الصومال .


 جميع تلك الحكومات فشلت ولم تستقر في مقديشو كثيرا ولم تنجح حتي في اعادة شمل الصومالين ,  بينما المناطق الاخرى كانت امنة من جميع الصراعات التي كانت تمر عليها مقديشو انذاك .

 الحل الوحيد الحل الوحيد لدى الصومالين الان هو نقل العاصمة من مقديشو الى اي منطقة اخرى في الصومال , كون مقديشو ليست اهلا لتكون عاصمة الصومال , لانها لا تحتضن جميع الصومالين وانما فئة معينه وتلك الفئة لا تابه على امر الوطن .


0 التعليقات:

إرسال تعليق