الثلاثاء، 17 مارس 2015
10:31 ص

من هم الدراويش ؟








في أكثر من تجمع يتجمع فيه أبناء قبيلة الدولبهنتي ، حيث يقيمون مهرجانات في أكثر من دولة من دول المهجر ، ومهرجاناتهم تأخذ طابع القبلي ، حتى أنهم تسموا باسم " الدراويش " .

و حركة الدراويش هذه  تأسست في عام 1897م على يد السيد محمد عبد الله حسن الذي ينتمي إلى قبيلة الاوغادين, هو المؤسس الرسمي للمليشيات الدراويش التي حاربت الاستعمار البريطاني و الايطالي في الصومال  , ومعظم جيشه كان من جميع قبائل الصومالية.

   طبعا استنجت السيد محمد عبدالله حسن بجميع القبائل الصومالية للجهاد على الاستعمار في عام 1899م , والشعب الصومالي خاض هذا الحرب ضد الاستعمار البريطاني والايطالي  وانتصر من الشمال إلى الجنوب , لكن في الآونة ظهرت مظاهرة التزيف بالتاريخ .  

حيث يدعي  أبناء قبيلة الدولبهنتي بأنهم هم الدراويش التي خاضت جميع تلك الحروب مما أدى إلى اغتصابهم على اللقب الدراويش. وهذا طبعا شيء غير منطقي كيف تشارك قبيلة واحده على جميع تلك الحروب ,ولم يكتفوا في هذا فقط  بل ادعوا  بان السيد محمد عبدالله حسن ينتمي إلى قبيلة الدولبهنتي .

 وإذا رجعنا للتاريخ يتبين لنا أن مؤسس حركة " الدراويش " السيد محمد عبدالله حسن , ينتمي إلى قبيلة  الاوغادين وجيشه كان من جميع القبائل الصومالية  . 

  السؤال هو لماذا تقوم قبيلة دولبهنتي كل هذه الأمور ؟

3 التعليقات:

  1. السبب هو لأن جيش الدراويش كان 90% من الدولبهانتي والباقي كان من أبناء العمومة تجمع هرتي "مجيرتين وورسنغلي" و بعض الإسحاقيين يا عبقرينو.. حتى لو ركزت بمناطق نفوذ الدراويش كانوا بأقاليم صول وسناغ وعين التي تسمى الآن بخاتمو وهي مناطق الدولبهانتي.. وصحيح أن السيد كان أوغاديني لكن أخواله الدولبهانتيون هم من نصره وآواه وأعزه.. فلا تشوه التاريخ. أكثر من تضرر من حركة الدراويش وضحى هم عشيرة الدولبهانتي دمرت مدنهم تليح التاريخية ولاسعانود وبوهودلي وقتل الكثير من أبنائهم فلا تزايد عليهم يا متعلم يا بتاع معلومات قوقل وويكيبيديا :) وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. لا هو كان من قبيلة اوغادين و كان جيشه من كل القبايل و كان يدور الصومال كلها علشان الصومال كلها تحارب اما انه قبيلة وحده تحارب ف هذا مستحيل و في قبايل كثير من شمال من دون ذكر اسمهم خانوه و قال شعر عنهم يهجوهم ف خلي عنك العنصريه القبليه جيشه كان من جميع الصوماليين

      حذف
  2. الكاتب المقال من هم الدراويش ؟ فقط احب اقولك اقرأ وتعلم ثم ناقش وتكلم

    ردحذف