الاثنين، 16 مارس 2015
11:50 ص

قبائل دغل










قبائل دغل
عندما تسمع قبائل " دغل "  لابد أن يأتي بعدها قبائل " مرفلي " مع أنهما قبيلتان كبيرتان لا تمت إحداهما إلى الأخرى .

إلا أنه يمكن أن يفسر ذلك بكونهما أحلاف ، فربما هما حلفين كبيران ، أو ان قبائل دغل تتحالف مع قبائل مرفلي ، وربما يعود ذلك تقاسم القبيلتين الحصص البرلمانية في الصومال معا.

وبعجالة سنتحدث عن القبائل التي تندرج تحت مسمى " قبائل دغل " دون أن نفصل ذلك .
فليس من العدد ان نجمع قبائل دغل في موضوع أو مقال واحد ، ثم نخصص لقبيلة مجيرتين أو مريحان أو هبرجدر مقالا لكل قبيلة مع ان قبيلة هبرجدر على سبيل المثال تندرج من ضمن قبائل هويي .
لهذا سنتطرق إلى قبائل دغل تطرقا سريعا أشبه ما يكون إلى نقاط أو تعدد البطون المكونة منها ، ثم نخصص كل قبيلة بموضوع مستقل عن الأخر ، لأجل إعطاء تلك القبائل المساحة المستحقة لهم .





أماكن سكن قبائل دغل
المعروف أن قبائل دغل قبائل كثيرة جدا ، لهذا ليس لهم منطقه معينه يسكنون فيها ، إلا أنهم ينتشرون بشكل واضح في إقليم شبيلي السفلي وبأي وجوبا الوسطى ، وأيضا يتواجدون في دولة كينيا .






بطون قبائل دغل
طبعا قبائل دغل كثيرة جدا كما أسلفنا ، إلا أننا عند بحثنا وجدنا أن كل قبيلة مستقلة عن الأخرى .
والبعض الأخر من النسابة الصوماليون يقولون أن قبائل دغل هي بالأصل قبائل متحالفة ، بمعنى لا يجمعهم جد واحد ، ولا ينتسبون لرجل ، وبغض النظر عن ذلك إلا ان المتعارف أن قبائل دغل مكونة من سبعة بطون أو قبائل وهي :
القبائل المنتسبة إلى دغل سبعة وهم :
قبيلة بغدي
قبيلة توني
قبيلة جيدو
قبيلة دبري
قبيلة غربي
قبيلة غلدي
قبيلة شنتَ عليمود





تنبيه :
لنكون منصفين سنخصص كل قبيلة مقال مستقل حتى تعم الفائدة ، ويكون نديه بين كافة القبائل الصومالية ، مثلا : سنخصص مقالا أو موضوعا مستقلا عن قبيلة بغدي ، ثم قبيلة غلدي ، وهكذا .















0 التعليقات:

إرسال تعليق