الأربعاء، 18 مارس 2015
10:25 ص

العملة الصومالية .. مشكلة عويصة لم تجد حلول





 العملة الرسمية للجمهوريه الصومالية هي شلن الصومالي ، يصدره منذ عام 1962 من البنك المركزي الصومالي. ينقسم الشلن إلى 100 سنت. وفي 1967 صدرت قطع نقدية من فئة 5، 10 و 50 سنت و 1 شلن باسم الجمهورية الصومالية.


وفي عام 1976، أصدرت نفس هذه القطع باسم الجمهورية الديمقراطية الصومالية وذالك كان في عهد الرائيس الراحل محمد سياد بري . طبعا في تلك الفترة كانت العمله الصومالية تتمتع بقوة كبيره ، لكن بعد انهيار نظام الجنرال محمد سياد برى في عام 1991 لم يستطيع الصوماليون ان يجدوا حللا لعملتهم هذه  كونها فقدت قوتها ومكانتها في الاسواق العالميه .


 وطبعا العمله الصومالية الحالية في حالة مرعبه ، حيث على المواطن الصومالي ان اراد ان يصرف عمله اجنبيه على الصوماليه  ، عليه ان يكون له سيارة لحملها . والغريب هو ان الشعب الصومالي لا يابه لهذا الامر ، لان الحكومة الفيدراليه والشعب  منشغلون  في الامور القبيليه والتي ليس لها فائده تذكر .


 والعملة التي يتعاملون بها اليوم في الاسواق الداخلية الصومالية هي تلك العمله التي كانت تستخدم في عهد سياد بري ، للاسف قد تعاقب على حكم الصومالي ما يقارب ستة رؤساء  ولم يستطع واحد منهم ان يجدد العمله الصومالية ويرجع مكانتها في الاسواق العالميه .


حتى ان الكثير من التجار لا يتعاملون في بيعهم وشرائهم الا بالعملة الامريكيه ، ليس لقوتها او لثباتها وانما لخفة تداولها وحملها ، فما الفائدة ان يصرف احدنا 1000 دولار بكيس من العملة الصومالية ، ناهية ان العملة الكثيرة والهشه معرضة للسرقه ، فمتى تتغير العقول في ذلك البلد ؟




0 التعليقات:

إرسال تعليق