الخميس، 12 مارس 2015
11:53 ص

لقاء خاص .. مع الأستاذ عدنان حرسي ناشط اجتماعي لفئة الجبوية






لأننا وضعنا لأنفسنا شعارنا لهذه المدونة ، حيث اخترنا عبارة " ما لا تعرفه عن الصومال " وهذا الشعار يلخص أعمال المدونة وما ينشر فيها .

أيضا عملنا قسم جديد سميناه " لقاء خاص " وهذا القسم يتيح لنا عمل لقاءات حصرية مع شخصيات وكتاب وشعراء وناشطين صوماليين منتشرين في بقاع العالم كي نكون على مقربة منهم .

وفي أول لقاء حصري لنا نستفتح في شخصية نشطه في عالم المواقع الاجتماعية

شاب واعي ، وناشط اجتماعي يناقش قضايا الصومال  .
فأهلا وسهلا بكم قرائنا .


لقاء خاص .. مع الأستاذ عدنان حرسي ناشط اجتماعي لفئة الجبوية
1 . اهلا وسهلا بك اخي عدنان ، ونحن سعداء بتحاورنا معك ، بداية ممكن تعرفنا عن نفسك ؟ اولا  أشكرك أخي العزيز علي استضافتكم لي , أنا اسمي عدنان إسماعيل حرسي ,المشهور في المواقع التواصل الاجتماعي  ب " الزعيم الاسطورة"  من مواليد برعو  , عشت بالامارات وتركت الإمارات وأنا بالرابعه من عمري وحاليا أعيش بالمانيا .  

    2علمنا أنكم أطلقتم حملة ضد التهميش في المجتمع الصومالي ، فيا حبذا لو تخبرنا عن ذلك بشكل أوسع ؟ بخصوص الحملة هي حمله من حملاتنا في صفحتي الفيس بوك وهي حملة توعويه الهدف منها ان نبين للجبوية ان الشباب المتعلم يرسل له رساله وهو اننا نرغب بمساعدتكم ومشاركتم المعاناه ولكن هذا هو مفهومنا لقضيتكم وهذه هي حلولنا وفي نفس الوقت الكثير يجهل من هم الجبوية او المدقان كما يعرفه البعض. البرنامج هو مدعوم من موقع من أجل الصومال تحت مسمي الجبوية بعيون صوماليه والفكرة بسيطة لقاء مع أحد الاعضاء لمدة أسبوع ونسأله نحن كرابطة شباب الجبوية وننشرها بعدها في موقع من أجل الصومال ونطمح الي ان نجعله متاب يخدم بالغذ القضيه اسئله تساعد اولا علي فهم المعناه من قبل المجتمع الصومالي وتساعد ايضا لا ستنتاج حلول للقضيه تساعد الجبوية وتساعد ايضا لمعرفه الجبوية راي الشباب بهم .      

       3 ما هو تعريف مصطلح " الجبوية " ومتى تم استخدامه أول مرة ؟ مصطلح الجبوية هو اصلا هو مصطلح حديث تم استخدامه في زمن المرحوم محمد سياد بري حيث الاسم كان هو مدقان ولكن لان سياد بري راي ان هذه الفئه مظلومه فحاول رفع معنوياتها ومنع اسم المدقان وتداوله ودفن في عصره تحقير الجبوية حيث اعطاهم مناصب والجبوية هم حلف وليسو قبيله هم مجموعه قبائل .   

     4 ما هي الانتهاكات التي تتعرض لها هذه الفئة ؟ وهل خاطبتم جمعيات عربية أو إسلامية أو حتى عالميه لمساندتكم في مشروعكم ؟ الانتهاكات علي فئه الجبوية كثيره فهي مابين تهميشهم سياسيا ومابين تحقيرهم اجتماعيا وبين استغلال اسمهم باروبا ووصل الحال بان يستاهن بدمائهم وعدم احترام موتاهم في بعض المناطق الصوماليه دون ذكر لهذه المناطق , للاسف بخصوص الخطابات الجمعيات العربيه لم يتم مخاطبتها ولكن بخصوص الجمعيات الاروبيه والمنظمات الاروبيه فهي تعرف بقضيه الجبوية واكثريه الصوماليين عندما ياتون لاروربا فهم يسلمون لجوئهم علي اساس انهم من الجبوية واكبر مشكله ان شعب الجبوية في اروبا يتعاطفون مع المجتمع الصومالي ويشفقون لم اتي تهريبا من الصومال لما يمر به من مراره التهريب . الصدمة تكون عندما نعترف هؤلاء الاشخاص انهم جبوية انهم بعد حصولهم علي الاقامه الدائمه هم نفسهم من يدعمون اهلهم بالصومال لاهانه الجبوية في الوطن .  

 5 ما هي المشاكل والعوائق التي اعترضتكم في أعمالكم ؟ هناك طبعا عوائق كثيره تعيقنا وخاصه في بدايات طرحنا فكرة رابطة شباب الجبوية التي تختلف عن سابقاتها بصراحه افكارها ووضوحها بارائها سواء لشعبها التي تمثله او سواء للمجتمع الصومالي . وطبعا اي فكرة جديده دائما تواجه عدم تقبل أصحاب القضيه للفكرة وايضا هناك الكثير من يرغب ان يبقي الجبوية في سبات ويعرقل الاسلوب التي تتبعه الرابطة وتتصادم طريقتنا لطرح القضيه مع عقليه المجتمع الصومالي عامه فنجد هناك انتقاد او ارسال اناس من الجبوية ضعفاء النفس لتدمير رابطتنا . البدايه كانت الاصعب لانا اتبعنا أسلوب الصدمه ومواجهه مجتمع الجبوية وانتقاد رؤوس القوم او كل من كان يمثل في تلك الفترة للجبوية مما ادي الي تعرضنا لتهديدات مباشره ولكن لولا استحتدداثنا لرابطة فتيات الجبوية كل حل طاري لكان رابطتنا فشلت خلاصه الكلام نحن اعدائنا من ندافع عنهم بالمقام الاول التي تتعارض افكارنا مع كل شخص يخون قضيته .          

      6هل لديكم مخطط تسيرون عليه ، بحيث يتعدى الأمر إلى حملات ويصبح نزول ميداني في المستقبل؟ طبعا نحن نمشي علي خطة واضحة واعلناها في بدايه واهم مخطط لنا والاصعب هو ان نضع الجبوية تحت مظله واحده بكل مكان سواء بالصومال او خارجها ، وهذه المظله هي رابطة شباب الجبوية ولقد حددنا 10 سنوات لتنفيذ مخططاتنا . طبعا اما الحملات فهي تعتمد بين محورين حملات تركز علي الجبوية فتاره تكون حملات تلقي الضوء علي نقاظ ضعفهم وتاره اخري حملات مثل حمله افتخر انت جبوية ونركز فيها علي تعزيز قدرات الثقه والمحور الاخر هو الظرف الشعب الصومالي وايضا تتمحور بمحورين محور يتبع الي حملات توعيه عن الظلم الواقع وان نفهم الشعب الي عمق المشكله والمحور الاخر هو محور ماذا سيحدث او ماهي الحلول التي قد نستخدمها لاجبار الشعب الصومالي وماهي الخطط البديله التي سنطرحها علي اهلنا لنيل حقوقنا .        

 7 استخدمتم عبارة " أنا لست مواطن ، أنا من الأقليات المضطهدة ، أنا جبوية " فما هي الرسالة التي تريدون ان توصلوا من خلال هذا الشعار ؟ بخصوص عبارة عبارة " أنا لست مواطن ، أنا من الأقليات المضطهدة ، أنا جبوية " فهي فكرة أحد الشباب المجتمع الصومالي ولكن أساسا انا مقتنع فيها ، ولكن في أحيان هناك من يتابعك ويحس بمشاعرك فعندما صمم الشعار وهو والاخ  أبوعبدالرحمن وهو أعضاء بصفحتي بالفيسبوك إعتمدها لانها فعلا هو واقع موجود . الجبوية ليسو مواطنين بوطنهم اينما تواجدو فهم ليس لهم الحق باتخاذ القرار لما يحدث في الاراضي التي يسكنوها وللاسف من يسكن معهم لذلك رسالتنا واضحه وهو نحن لسنا مواطنين لسنا به من أصحاب القرار فكيف تكون مواطن وانت لا يحقك لك ان تكون به شريك بل المطلوب ان تكون صورة مكمله لاحلام اناس بالاساس مذهبهم الوطني مبني علي القبيل وتهميش بقيه من يقطنون معهم الرساله اما وطن أمثله او فليحتفظو بوطنهم وقسمنا من الكعكه سياتي يوم سناخذه باسلوبنا ان لم يدرك من نعيش معهم اننا اصحاب الارض كما هم اصحابها .    


     8  قبل فترة فتحت نقاشا ، بل أرسلتم دعوة للحوار مع أي جمعية أو مجموعة أو حتى أفراد ، فما هي أهدافكم من خلال ذلك ؟ لقد خاطبنا علي ثلاث مستويات اول مستوي لقد خاطبنا مجلس الامم المتحده وطالبنا بحلول لوضعنا واعتقد اخر اجتماع في بريطانيا عن حقوق الاقليات كسبنا معركة خاصه ان في بريطانيا يوجد لدينا مكتب سياسي هدفه عرقله الحكومات القبليه سواء من تطالب بالاعتراف او من تطلب معونات لتحسين وضعها وكان المكسب ان وجهه خطاب رسمي لهذه الدول الصوماليه ان لم يتواجد الجبوية خلال الفتره القادمه ضمن الحكومه التي يتعايش معها او فانه سيتعرضون لعقوبات بقطع المعونات التي تقدم للحكومه الفدراليه لتوزعها علي جميع الاقاليم الصوماليه .

 اما المستوي الثاني فهو برنامجنا الذي نعمل عليه الان وهو بالفيس اسمه لقاء مع عضو من صفحتي وبموقع من اجل الصومال اسمه الجبوية بعيون صوماليه وكما قلت بالبدايه هو ان نري راي المجتمع الصومالي بنا فقد رأو شكوتنا وحان الوقت ان يقولون لنا ما بجعبتهم وارائهم المستوي الثالث الذي نشتغل عليه هو مخاطبه المنظمات التي تدعم قضيتنا بشكل يختلف وهوالاستفاده من المعونات لتطوير اهلنا بالمجال الاقتصادي والعلمي الهدف مانعمله هو لابنائنا وابنائكم نريد وطن نحترم به وانتم تريدون وطن لا يوجد به حقد هذا هو هدفنا .    

    9 كلمة أخيره تختم بها اللقاء ؟ كلمتي الاخيره أشكركم من قلبي للاتاحه لي لأعبر ولو جزء بسيط وقد اكون مقصرا بنقل وضع الجبوية او ايصال القضيه الي مستواها ولكن ارجو من الله ان يعيننا ويعينكم فكلنا في بلاء ولو تمعنت جيدا وطننا هو صورة مصغره لوضع الجبوية اتمني من ربي ان يوقق قلوبنا ويجعلنا الجيل الواعي الذي سيغيير ما افسده من قبلنا بالنهايه نحن مسلمون واخوه ولغه واحده ولون واحد ... شكرا لكم من قلبي الله يوفقكم .    



   نشكر الاخ عدنان على سعة صدره واتاحته لنا فرصة لقائه والحوار معه وان شاء الله في الايام القادمة ناتيكم بالقاء شخصية اخرى كونوا بالقرب لقاء خاص .. مع الأستاذ عدنان حرسي ناشط اجتماعي لفئة الجبوية



0 التعليقات:

إرسال تعليق